موقع إسلاميات القديم

لزيارة الموقع القديم أضغط هنا.

Watch Alhayat Channel Middle East & North America on your IPhone and IPad - شاهد قناة الحياة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية على الأيفون والأي باد

Watch Alhayat Channel Middle East & North America on your IPhone and IPad - شاهد قناة الحياة الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية على الأيفون والأي باد

رودود علي الشعرواي

رودود علي الشعرواي - الأب بولس باسيلي

قصص قصيرة

قصص قصيرة بقلم عماد حنا

الكتاب الهزلي للإسلام

حمل ملف الباور البوينت

في الصميم

حلقات في الصميم بين القمص زكريا بطرس والأخ أحمد

المزيد من الروابط السريعة

(524 Posts ) برامج ودراسات

424 - هل قتل الرحمن ضيوفه؟

424 - هل قتل الرحمن ضيوفه؟ DR150424

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

في الأحداث الأخيرة التي حصلت في مكة وفي البيت "الحرام" مات المئات من المسلمين البسطاء الذين ذهبوا لتأدية فرض فرضه عليهم الإسلام، ويعتبرهم المسلمون ضيوف الرحمن، فإذا كان الموت قضاء من الله، وأسبابه أيضا قضاء من الله، والبيت بيت الله، والضيوف ضيوف الرحمن، فهل هذا يعني أن الرحمن تخلص من بعض ضيوفه؟ لماذا يعتبر المسلمون مصائب "الكفار" عقابا من الله، ومصائبهم ليست عقابا من الله؟ لماذا يشمتون في زلازل وفيضانات أمريكا وآسيا وأوروبا ولا يقبلون أن يشمت فيهم أحد؟ لماذا في الغرب يتحمل الناس مسؤولياتهم في الأحداث الأليمة ويحاسبون عليها، بينما في السعودية (والبلدان الإسلامية عموما) يحملون المسؤولية للقضاء والقدر والمكتوب، بل ويعتبرون الموت برافعة في الحرم إمتيازا ولا يقدم أي شخص للمحاسبة؟

للمزيد أضغط هنا

12802 مشاهدات 1 تعليقات
423 - لماذا يترك المسلمون الإسلام؟

423 - لماذا يترك المسلمون الإسلام؟ DR150423

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

لماذا يترك المسلمون الإسلام؟ لماذا يتجه بعضهم للمسيحية وبعضهم للإلحاد أو اللادينية؟ ما هي الوسائل التي ساعدت المسلمين في العشرية الأخيرة على ترك الإسلام والبحث عن بدائل أخرى؟ حلقة مفتوحة لمكالمات المشاهدين.

للمزيد أضغط هنا

14043 مشاهدات 1 تعليقات
422 - هل الإسلام يقدم نظرية للحكم؟

422 - هل الإسلام يقدم نظرية للحكم؟ DR150422

الأخ رشيد - الأستاذ مجدي خليل -

سؤال جرئ

الكثير من الصراعات في الشرق الأوسط سببها يعود إلى هذا السؤال، هل الإسلام يقدم نظرية للحكم؟ هل هو نظام ديموقراطي؟ هل هو نظام ملكي أم جمهوري؟ هل يشرح الإسلام آليات إختيار الحاكم ومن يختاره؟ هل يشرح كيفية إنتقال الحكم من حاكم لآخر؟ ما هو وضع الحكام المسلمين اليوم؟ هل هم حكام شرعيون في نظر الإسلام؟ أسئلة كثيرة نتطرقها في هذه الحلقة.

للمزيد أضغط هنا

11187 مشاهدات 0 تعليقات
421 - محمد الشيخ: مقال يقوده إلى الإعدام

421 - محمد الشيخ: مقال يقوده إلى الإعدام DR150421

الأخ رشيد -

سؤال جرئ

محمد الشيخ ولد امخيطير، شاب موريتاني كتب دفاعا عن طبقة الحراطين (العبيد سابقا) في موريتانيا والتي ينتمي إليها محمد الشيخ، مقاله تناول كيف ميز الدين بين الطبقات الإجتماعية حتى في عصر محمد، بسبب هذا المقال تمت محاكمته وحُكم عليه بالإعدام، وهو لازال في السجن في ثياب الإعدام، في هذه الحلقة ندرس المقال وندرس أسباب الحكم بالإعدام، وننادي بحملة لإطلاق سراحه. ‫#‏كلنا_محمد_الشيخ‬

للمزيد أضغط هنا

12423 مشاهدات 0 تعليقات
420 - مريم يحيى إبراهيم: إمرأة وقفت في وجه الإعدام

420 - مريم يحيى إبراهيم: إمرأة وقفت في وجه الإعدام DR150420

الأخ رشيد - الأخت مريم يحيى إبراهيم -

سؤال جرئ

تحكي مريم قصتها بشكل حصري على سؤال جريء، كيف تم سجنها وكيف تمت محاكمتها وكيف كانت ظرورف المحاكمة ثم السجن، كيف إبتزوها لتغير إيمانها المسيحي، وكيف وقفت صامدة في وجه الإعدام مدافعة عن قناعتها، قصة مثيرة لإمرأة وقفت في وجه حكم الردة الإسلامي

للمزيد أضغط هنا

10193 مشاهدات 0 تعليقات
419 - لماذا يلتحق الشباب المسلم بداعش؟

419 - لماذا يلتحق الشباب المسلم بداعش؟ DR150419

الأخ رشيد - الكاتب والمحلل حامد عبد الصمد -

سؤال جرئ

من كل البلدان إلتحق الآلاف من الشباب المسلم بداعش، ما الذي دفعهم إلى ذلك؟ ما هو القاسم المشترك الوحيد بين كل الذين إلتحقوا بداعش؟ لماذا ترك بعضهم أوروبا وفضل الجهاد مع داعش؟ رغم أن النساء أقل من الشباب إلتحاقا بداعش لكن مع ذلك نسأل ما سبب إلتحاق بعض الفتيات بداعش أيضا؟ كل هذه الأسئلة نطرحها على الكاتب حامد عبد الصمد في هذه الحلقة.

للمزيد أضغط هنا

12249 مشاهدات 0 تعليقات
418 - ما العلاقة بين محمد وأمراض الأمة الإسلامية؟

418 - ما العلاقة بين محمد وأمراض الأمة الإسلامية؟ DR150418

الأخ رشيد - الكاتب والمحلل حامد عبد الصمد -

سؤال جرئ

علمونا أننا خير أمة أخرجت للناس لكن الذي ينظر لحال الأمة الإسلامية يجدها تعاني من الكثير من الأمراض، هل هذه الأمراض لها علاقة بشخصية محمد كما وصلتنا من خلال القرآن والحديث والسيرة؟ هل محمد كان يعاني من أمراض معينة؟ ما هي العلاقة بين هذه الأمراض وبين ما نعانيه اليوم؟

للمزيد أضغط هنا

12370 مشاهدات 0 تعليقات
417 - مخطوطات صنعاء تطعن في صحة القرآن

417 - مخطوطات صنعاء تطعن في صحة القرآن DR150417

الأخ رشيد - دكتور بوين -

سؤال جرئ

يعتقد المسلم أن القرآن محفوظ من التغيير لأن الله قال بنفسه "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" فهل القرآن لم يتغير فعلا؟ هل لم يتعرض لا حرف ولا كلمة فيه للتغيير؟ ما الذي إكتشفه الدكتور بوين الذي درس مخطوطات صنعاء وهي أقدم مخطوطات القرآن؟ هذه الحلقة تلقي الضوء على واحدة من أحدث الإكتشافات عن مخطوطات القرآن القديمة.

للمزيد أضغط هنا

13329 مشاهدات 0 تعليقات
416 - هل مخطوطة برمنغهام هي أقدم مخطوطة للقرآن؟

416 - هل مخطوطة برمنغهام هي أقدم مخطوطة للقرآن؟ DR150416

الأخ رشيد - محمد لمسيح - دكتور بوينت -

سؤال جرئ

قامت ضجة إعلامية حول مخطوطة برمنغهام على أساس أنها تعود لعصر محمد، في هذه الحلقة أفحص مع خبراء في مخطوطات القرآن صحة هذا الإدعاء، هل هو صحيح؟ وما هي الأدلة على ذلك؟ وهل تحديد عمر المخطوطة يعتمد فقط على الكربون المشع؟ كيف نعرف تاريخ المخطوطات القرآنية؟ هل نستطيع تحديد تاريخ مخطوطة برمنغهام؟ لماذا لم يحتفظ المسلمون بالنسخ الأصلية خصوصا أنه كانت لديهم القدرة على فعل ذلك؟

للمزيد أضغط هنا

11012 مشاهدات 0 تعليقات
415 - ما هى خطورة التكفير؟

415 - ما هى خطورة التكفير؟ DR150415

الأخ رشيد - الأستاذ مجدي خليل

سؤال جرئ

قبل القتل هناك التكفير، التكفير هو المرحلة الإساسية التي تسبق تحليل دم أي إنسان واستباحته. فما هو الكفر؟ وما موقع التكفير في الإسلام؟ وما هي الآثار المترتبة عن تكفير أي شخص؟ وما هي خطورة التكفير على العالم المعاصر؟ ما موقع التكفير من مواثيق حقوق الإنسان؟ وما هي الكوارث التاريخية التي نتجت ولازات تنتج عن مبدأ التكفير في الإسلام؟

للمزيد أضغط هنا

12833 مشاهدات 1 تعليقات