26.09.08
سعودي يقارن بين المسجد والكنيسة | MA050001

مقالات متنوعة

Share |

مشاهدات 34535

تعليقات 28

سعودي يقارن بين المسجد والكنيسة

للأسف... واقعنا.... مر اليوم الصبح ، كنت اتفرج على فلم الناس فيه رايحين للكنيسة.

جمعتهم حلوة .. زهور .. لابسين أحلى ما عندهم .. اللي مصففة شعرها واللي أحسن اختيار ربطة العنق وحط وردة على الجاكيت.

الحضور جالسين على مقاعد ومنصتين لكلام يحكي عن الحب وحب الله ورحمة الله وطلب العون منه .

يسمعون كلام عن غذاء الروح بالعمل الطيب وراحة النفس في معايشة الحب الحقيقي اللي يعطيهم إياه الرب.

الأطفال يتبسمون ومبسوطين. القسيس يعطيهم حلوى! .

وعند الخروج يصافحم فرداً فرداً .. الجو العام مريح لنفوسهم والجميع رايحين لبيوتهم لجمعة أسرية ..

مدخل الكنيسة .. يطل على حديقة منتشرة فيها الزهور وعند بابها أحواض حلوة مغطاة بزهور منمقة ومصففة بشكل بديع.

وبعد كم ساعة .. اليوم .. رحت أصلي الجمعة في جامع الحي.

السيارات واقفة بشكل فوضوي .. الناس اللي حولي وحنا نمشي متوجهين للمسجد كلهم مكشرين .. الطريق كله مخلوط بأتربة وقصاصات اوراق ومدري ايش ... وأشياء في الأرض ما أبغا اقولها علشان ما تتقرفون .. المدخل ما ينشاف الرخام فيه لأن النعالات والجزم والصنادل أكرمكم الله مفروشة على الأرض وعلى الدرج. والرائحة لالالا اقدر اوصفها في الداخل كتمة .. وزحمة .. ومحد طايق الثاني.

فيه كم واحد جاي بثوب النوم. وعمال عمال عمال.

والناس تكح تكح تكح.

المسجد أشبه ما يكون بعلبة ساردين.

دخل الخطيب .. القا السلام وأذّن المؤذن! وشرع جزاه الله خير بالوعض ثم تحدث عن الموت وعن القبر وعن العقاب وعن جهنم.

مر مرور الكرام على الجنة لكنه عاد للتحذير والنذير.

خلفي كان عمال يحكون ويسولفون مع بعض طول الوقت.

أمامي هنااااك فراغات لكن صعب الوصول لها .

عند الباب .. رجال واقفون ما لقوا مكان وينتظرون بفارغ الصبر أن ينتهي الخطيب وتقام الصلاة حتى يدخلون.

أقام المؤذن وبدأ الناس يتسابقون للصفوف ! الأولى و ما أن قال استوووووو اعتدلووو وأنا أنظر ورائي وما بقي أحد ينتظر برا .. وعجبت ليه كانوا واقفين بالخارج والمكان يكفي للجميع؟ سلّم الإمام وهجم علينا من هم بالمقدمة يتخطوننا وكأنه قفز حواجز مستعجلين للخروج.

عند الباب خنقة .. الناس متراصة والحركة بطيئة جداً لأن كل واحد يبحث عن حذائه والحظيظ اللي يلقى فردتين جنب بعض.

يتوجهون للباب الخارجي في حوش المسجد وقدامهم زحمة ثانية فبياعين المساويك والفنايل والسراويل والسبح والشراريب والساعات التقليد .. كل تجار الإفتراش على الأرض ما لقوا إلا المدخل الخارجي علشان يصيدون كل من يمر..

الناس كأن عمرها ما شافت شي .. بكم هذا؟ بكم ذي بكم ذول؟ السيارات متزاحمة والناس كأنها مهي متحملة المكان وودها بس تغادره بفارغ الصبر.

الغبرة طايرة من الرجول ومن كفرات السيارات.

تبغوني بعد أحكي لكم عن مواقف المدارس ومداخلها في بلاد الكفرة الفجرة وأهل جهنم وبئس المصير والفرق بينها وبين مدارسنا نحن معشر المؤمنين؟؟؟؟ لا .. كفاية كذا علشان ما أضيّق صدوركم



تعليقات
28 تعليق

 شارك بتعليق 
  1. اللى بيؤل انا الدين المسيحى متحرف لو جبلى اسبات واحد على مر 2010 سنة اللى فاتو انا هاسلم

    عبد للمسيح

  2. اللى بيؤل انا الدين المسيحى متحرف لو جبلى اسبات واحد على مر 2010 سنة اللى فاتو انا هاسلم

    عبد للمسيح

  3. يا جماعه كلنا اخوات وربنا اللي فوق هو اللي بيحسبنا علي ربنا موجود

    راندا ميدو

  4. سلام ونعمة من الرب يسوع المسيح لكل اخواني واخواتي المسيحيين ......اود التعليق على من قال ان الدين الإسلامي هو دين تعاون واتحاد ؟؟؟؟؟؟ نعم انا معك بانه دين اتحاد وتعاون وانما على ماذا ؟؟؟؟؟ اتحاد وتعاون على القتل والزنى والارهاب لانكم لا تتحدون الا على الاشياء القذرة لتكونوا قوة على الانسان الاخر الذي هو المسيحي ..... واريد من هؤلاء الذين يذكروا بان الكنائس تقفل وتغلق وووالخ اذا كنتم صادقين بما تقولون فهاتوا البرهان والدليل واذكروا لنا كنيسة واحدة على وجه الارض اغلقت وتحولت الى مقهى وووالخ اريد ان اقول فقط الله ينوركم بنور السيد المسيح وينقذكم من سباتكم الذي طاااااااااااااال جدا واستفيقوا قبل فوات اوان التوبة ونسيت القول بان الوضوء والماء لا يبعدان النجاسة عن الانسان النجس والكون كله يعلم وانتم تعلمون ان الانسان المسيحي انظف واطهر وارقى منكم وذلك بشهادات منك اقول هذا الكلام وانتم تتكلمون وتفعلون كمن يستر عين الشمس بكفه كفاكم غباءا كفاكم قول الكذب الا تخجلون عندما تتكلمون اشياء لا يتقبلها العقل البشري لكن لا عجب فيكم فهذا هو دينكم هكذا علمكم وواجب عليكم ان تتبعوه لانكم لا تريدون معرفة الحق ونرجوا من الله هدايتكم وخلاصكم امين

    Anonymous

  5. الموضوع مش موضوع ازدحام ونظام ونظافة والخ...لا الموضوع موضوع ارواح ونفوس وايه اللي ساكن فيها لانه الكنيسة اللي فيها 50 او 60 شخص يمكن يكون عندهم ايمان يهز العالم اكتر من مسجد او كنيسة مليانة بالاسم وكلو من جوا فاضي روحيا اجساد واقفة وخلاص لا طبعا مش دا الايمان ولا هي دي الصلاة الروحية وللاخوة المسلمين بقولهم صلوا لرب المجد ان ينير طريقكم وينقلكم من تقبيل الارض والسجود لها الى تقبيل يسوع المسيح والسجود له لانه هو من يستحق كل ذلك بالفعل.امين

    Anonymous

  6. يا اخوان الاسلام بيعمرون مابيتطورو وين في مسيحية في حضارة وين في اسلام في تخلف هيك دينكون بيقلكون خليكون عميان ماتسألو عن شي راح تضلو متخلفين وهاد الفهمان لي عم يقول الكنيسة بتتحول لمقاهي هاد اصغر كذابين الاسلام والشيخ لي عم يقول على اليوتوب انو شاف صليب بي دوبي صار يقول بالجامع هاد حرب صليبية فقولولو انو معو حق نحنا بحرب صليبية ولن نتوقف حتا يرتفع صليبنا في اعالي مكا وتقام صلاة الاحد في المدينة المنورة وحاجتكون غباء فهمو يااسلام دينكون كازب

    Anonymous

  7. ان النظافة فى الاساس ليست نظافة الانسان من الخارج لان الله ينظر الى القلب لكن قال المسيح ان من فضلات القلب يتكلم اللسان فاذا كان هذا اسلوب الحديث والوعظ فكيف يكون الداخل.؟ ان الوسخ هو وسخ العقل والفكر هذا الفكر الذى يتمنى من الله ان ينزل بالوبا على غيره و يسعى من اجل ان ياخذ ما لغيره بالقوة وان يفتى بان كل شى مباح حتى يبرر غباءه

    Anonymous

  8. طلب مني صديقي المسلم ذات مرة اصطحابنا إياه إلى الكنيسة لأنه لم ير كنيسة من الداخل في حياته، فأخذناه معنا. وكانت هناك في تلك الفترة مناوشات شديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كل فريق منهم يفجّر ويقتل الفريق الآخر. فما كان من القسيس إلا طلب الصلاة من أجل الفريقين، غير مفرّق بين هذا وذاك، والدعاء من أجل حلول السلام على منطقة الشرق الأوسط جمعاء. ثم ذهب صديقي بعد ذلك لحضور صلاة الجمعة بالقرب من مكان دراسته، فإذا بالخطيب يسب ويلعن في اليهود ومن لفّ لفهم من النصارى الكفرة، ويحرّض الحاضرين على النيل منهم وينهال عليهم بأقبح اللعنات. ولما قابلني صديقي بعدها قال: ما أشد الفرق بين هذا وذاك: الأول يحرّض على السلام ولا يحابي أحدًا لحساب أحد، أما الثاني فيدعو إلى العنف والقتل والانتقام. لا أدري لماذا يتركه رجال أمن الدولة هكذا دون القبض عليه؟ خلاصة: العبرة ليست فيما يدعو إليه الدين فقط، بل في التطبيق العملي الجماعي -على أرض الواقع- لمبادئ ذلك الدين. والإنسان العصري ليس جاهلاً؛ إنه يعلم تمام العلم أي جزء في دينه أساسي وأي جزء هامشي. أما الأساسي فيتمسّك به، وأما الهامشي فلا يردّده إلا للدفاع عن دينه ضد من يتّهمه، دون أن ينفّذه في حياته.

    Anonymous

  9. سلام و نعمه الرب معكم جميعا اود ان اقول شىء صغير الى اى شخص يدين اخوه المسلم نعم فهم اخواننا رضينا او ابينا و لكن ديننا الجميل علمنا ان نحب و نصلى لاجل الاخرين ليس ن حقنا نحن ان ندين او نستهزء بهم فكما غفر لنا الرب الله يسوع المسيح خطايانا على الصليب يجب علينا و نحن اعضاء صغيره فى جسده ان نتعلم ان نحب البعيد و ليس القريب فقط و ان كان منهم يريد معرفه شىء فاهلا به و ان لم يكن فيجب ان نصلى لهم لكى يفتح الله عقولهم و يلين قلوبهم الصلبه من شده الخوف من الله و هم لا يدرون كم يحبنا حتى بذل ذاته لاجلنا نحن الذين كنا عبيد و اصبحنا ابناء اليس من حقهم علينا نحن الابناء مجرد الصلاه و ليس شىء سواها ؟؟؟؟

    Anonymous

  10. ما دخل النصارى في موضوعك ايها الاحمق ؟. الذي كتب المقال سعودي مسلم سواءً كان شيعي او سني كما قال المثل ( البصل ابن عم الثوم ) الاثنين ريحتهم عاطله صح يا رجال ايوه صح ؟. وايضاً اطلب من المعلق اللأخير ان يستمع الى الداعيه الاسلامي الكبير كما يسميه عمر اديب ركن الفتوى. الشيخ خالد الجندي ما قاله في فديو وعلى الهواء عن وساخة الجوامع ووساخة المصليين ايضاً ؟. خاطب اخوانك المسلميين ثم تكلم ؟. ج.ي. انا مش عارف ايه الرد الغريب ده انا مش عارف اه اللي دخل سني او شيعي المقال بيتكلم عن النظافة عند الاماكن المقدسة و لكن انت كلمتني بطريقة مش لطيفة خلي الحوار في المضمون و متخرجش بره الحوار

    Anonymous

  11. ما دخل النصارى في موضوعك ايها الاحمق ؟. الذي كتب المقال سعودي مسلم سواءً كان شيعي او سني كما قال المثل ( البصل ابن عم الثوم ) الاثنين ريحتهم عاطله صح يا رجال ايوه صح ؟. وايضاً اطلب من المعلق اللأخير ان يستمع الى الداعيه الاسلامي الكبير كما يسميه عمر اديب ركن الفتوى. الشيخ خالد الجندي ما قاله في فديو وعلى الهواء عن وساخة الجوامع ووساخة المصليين ايضاً ؟. خاطب اخوانك المسلميين ثم تكلم ؟. ج.ي.

    Anonymous

  12. بسم الله الرحمن الرحيم ان المسلمين مامورون ان يتخذوا الزينة عند كل مسجد و كما يقال ان النظافة من الايمان انا عاوز للكاتب المقال باانسان يتوضا خمس مرات و انسان اخر لا يعرف الماء طرقها الي و جه الا عند الاستيقاظ و عند التعب يعني ان رجل المسلم اللي بيمشي عليها انضف من وش اي انسان اخر شوف انا قرات في التاريخ ان نصاري اوروبا كانوا لايستحمون اصلا و كانوا لايغتسلون من الجنابة انا مش بضع الاسلام في و جه المسيحية لانهما ديانتان اتت بالتوحيد و لكن انتم ايها النصاري ضللتم و كذبتم و حرفتم و بدلتم

    Anonymous

  13. انا مسيحي وبحب قول انو الصلاة بالمساجد رغم كل الصعوبات فيها والوضوء والازدحام بس مليانة عالم اما عنا بالكنسية على قد ما هيي الصلاة مو معقدة على قد انو ما في ناس بعدين الصلاة محبة الله محبة

    Anonymous

  14. سلام ومحبة ونعمة الاله الواحد فلتكن مع جميعكم.الرب قادر ان يبارك فى شعبه ويعطيهم البركة ولسلام الداخلى والقوة لحمل صليبهم ويعطيهم الغلبة على عدو الخير. قال رب المجدلاتدينو لكي لاتدانو. ارجو الصلاة من اجلي ولاسرتى

    Anonymous

  15. يا اخي العزيز ازا كان المسلمون زي مانت قولت هنشوف بردي وارجو انو مايتمسحش ازا كام المسلمين همج فده علشان ده 1 الكنائس مش بتتمالي بنفس العدد زي الجوامع او المساجد المكان صغير من كتر الناس اللي عاوزين يصلو واللي بيحبو الله ومؤمنين بيه والجزم كتيره لان حرام انك تدخل مكان مقدس وتنشر فيه التراب وكتر الجزم يدل كترع المصلين مش انت عايش في السعوديه شوف الكعبه ازا لقيت ورا يبقي المسلين همج او شميت ريحه وهات عدد من المصلين زي الي في الكعبه او اي مسجد 20في 20 متر زي غير لما يكونو 60في 60 وفيه 30في الميه من الي في الجامع وده يدل علي اللي الديانه المسحيه عدد الدخلين فيه اقل من الاسلاميه

    Anonymous

  16. The Saudi man has compared the Churches with the mosques in the best way possible. Who is going to listen? Anonymous

    Anonymous

  17. انا فى انتظار تعليقى

    Anonymous

  18. بالاضافة لكل ذلك تجد خطيب الجامع فى ختام خطبته يد عو بالخراب على اليهود والامريكان وعلى كل من لايدين بالاسلام وتكون صلاته مليئة بالكره للاخرين هل هذة صلاة نصليها لله الذى يدعونا الى محبة الا خرين حتى لو لم يكونو على ديننا وان نصلى للسلام لجميع البشر.

    Anonymous

  19. يبدوا ان المسجد الذي وصفه الاخ هو مسجد للسنة أما مساجدنا نحن الشيعة فمختلفه فأنا بحكم موقعي الشرعي السابق كنت اقطن منطقة السيدة زينب بدمشق وكنت اذهب لاداء صلاة الجمعة بمقام السيدة زينب وإمامه انذاك هو اية الله السيد احمد الفهري وكان المشهد مختلفا حيث كانت الروائح منشرة بكل المسجد البخور والسبب هو ان رواد هذا المسجد معظمهم من الايرانيين فكان كل واحد يضع حذاءة امامه وعندما حاولت توجيه نصيحة لامام المسجد بأن يطلب من المصلين ترك الاحذية بالخارج قال مستغربا وهل ان تظمن ان العرب لن يسرقوا الاحذية ( تجربة شخصية)

    Anonymous

  20. شيء جيد ان يلاحظ مسلم هذا الفرق حيث انني عشت مع اسلام يرون الجانب الاخر حيث يقولون ان المسيحيات يتانقن للفت انظار الشباب فقط والشباب ايضا نفس الشيء وطبعا هذا غير صحيح لكن هذه وجهة نظرهم لان لايستطيعون استيعاب الفرق بين مجتمعهم ومجتمعنا رغم اننا جيران معهم لكن نختلف بطريقة التفكير

    Anonymous

  21. لايستطيع الظلام أن يحجب نور الحق والحياة و الذي هو الرب يسوع المسيح والذي في النهاية هو مخلص الجميع إن كانو ينتمون للديانات السماوية أو غيرها من الديانات الأخرى. مع خالص شكري لتعب محبتكم

    Anonymous

  22. نشكر ربنا كتير على كل نعمة بيديها لينا ....الحقيقة اني مشيحية كنت عايشة 17 سنة في بلاد اسلامية ممنوع فيها اي نشاط مسيحي من اي نوع يعني حتى الاجتماعات بين المؤمنين بتتم بسرية تامة و الكل من المواطنين في البلد دي بيشتموا و يدعوا على غير المسلمين من اليهود و النصارى بأفظع الالفاظ و يتهددوا بالويل لكل المسيحين هناك ...لكن في نفس الوقت بيتكلموا و يشهدوا عن تأديب و تهذيب غير المسلمين و التزامهم بالمواعيد و الاتيكيت و الاخلاق و الاستقامة و الامانة للمسيحين بالذات ...فبجد اعمال ربنا ظاهرة في اولادة مهما كان المكان اللي هم فيه صلاتي ان ربنا يدينا نعمة في عيون الناس علشان ربنا يلمس قلوبهم من الامور البسيطة دي للايمان نفسة ....امييييين

    Anonymous

  23. الاخ السعودي لقد وصفت الفرقبين الجامع والكنيسة وصفآ ماديآ وغاب عنك ان تذكر الناحية الروحية . عند المسيحيين تسمعهم يصلوا من احل المحبة والسلام وتسمعهم يقولون بارك يارب شعبك وغنم مرعاك بارك يارب لاعنينا نح نحب اعدائنا نغفر ونسامح من أخطأ الينا . اما هم نسمعهم يدعون علينا بالشر ويقولون دمر يا رب بيوتهم رمل نساءهم ويدعون لقتلنا ويكفروننا وينادون بالجهاد وهو سبب الارهاب ليدمروا بيوتنا ويرهبوا اطفالنا ويقتلوا خيرة شبابنا ويحرضون ولا يكفون نشكر الله على نعمته بانه انار دربنا وفتح عيوننا لمحبته

    Anonymous

  24. اشكر الرب من أجل محبته لنا واعتناءه بنا الاخ السعودي لقد وصف الفروق بين الجامعوالكنيسة من ناحية مادية واما الناحية الروحية فلم يصفها وانا أذكر أخي السعودي ان في الكنائس تظهر محبة المسيح للبشرية واضحة حيت ندعوا الى محبةاعدائنا ومباركة لاعنينا ومسامحة من اساء واخطأ لنا . اما في خطب المشايخ بالجوامع فيلعنونا ويطالبون بقتلنا ويكفروننا ويهددونا ويستكبرون علينا وعلى كل البشرية ويدعون ان الدين عند الله الاسلام ويتجاهلون كتبنا لسماوية وعلى هذا وجب التنويه

    Anonymous

  25. انا مصري و في حياتي لم اري في مصر كنيسه تحولت الي متجر او مقهي بل في كل مكان في مصر يريد الناس بناء كنائس جديده لازدحام الكنائس بالمصلين ....و علي المدعي البينه و لكن علي النقيض نجد مساجد تتحول الي اماكن للدجل و الشعوزه و احيانا افظع من ذلك...و العجيب انه لكل شئ مرجعه الديني سواء كان جيد او لا. الشئ ونقيضه لهم مرجع.من له اذن للسمع فاليسمع

    Anonymous

  26. there is different between ... because our god is love

    Anonymous

  27. السلام على من اتبع الهدى الدين الذي يدعو الناس الى الوضوء 5 مرات في اليوم هل هو دين وسخ العمارة الاسلامية الراقية و تاريخ المسلمين العمراني هل هو علبة سردين و الحقيقة المرة هو ان هناك العديد من الكنائس تغلق و تتحول الى متاجر و مقاهي هل سمعت يوما ان هناك مسجد اغلق لانة لم ياته مصليين و الصلاة هي لله يجب ان يكون ذهنك و قلبك صادق لله و علبة السردين تصبح واسعة و المسلم يقترب من اخية لان الاسلام دين اتحاد و التعاون و اما عن الجلوس على الارض اتتعالى عليها و هي التي فيها محياك * قوتك* وعليها مماتك *قبرك

    Anonymous

  28. نحن في انظار المقارنة بين مدارس الناس اللي فاهمين الحقيقة وبين مدارس الناس اللي انشاء الله هيفهموا الحقيقة قريب بمجهودات كل العاملين في قناة الحياةالرب يسوع يعطيهم الصحة والحكمة وطولة البال

    Anonymous

أضف تعليق
.الرجاء كتابة تعليقك هنا ببشكل واضح وسليم، تعليقك سوف ينشر مباشرة
أي تعلقات يوجد بها سب وقذف سوف تحذف فوراً